Booking.com

كيفيه اداء مناسك الحج خطوة بخطوة.


اخى الحاج هنا ستجد شرح مبسط لكيفيه الحج خطوة بخطوة بدايه من تعريف الحج وحكمه مرورا باداب السفر ومواقيت الحج ومناسكه ونهايه باعمال ايام الحج .


مناسك الحج خطوة بخطوة.

مناسك الحج خطوة بخطوة.



الحجّ هو: قَصْد بيت الله الحرام فى وقت مخصوص . 


والوقت المخصوص المقصود به مواقيت الحج الزمانيه وهى:


أشهر الحجّ، وهي:


 شوّال، وذو القعدة، والعشر 
الأوائل من ذي الحجة . 


بنيّة أداء مناسك الحجّ من طواف وسعى ووقوف بعرفه .. وغيرها من مناسك الحج . 


والحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل حر مُستطيع مرة واحدة في العمر . 


اداب السفر للحج .


الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ

وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ

يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ .[1]


 
السفر للحج والعمرة لابد ان يكون محاطا باداب معينه .



  • ومن اعظم هذه الاداب ان يقصد الحاج بحجه وعمرته وجه الله تعالى والدار الاخرة.



لان الله تعالى لا يقبل من العمل الا ما كان خالصا لوجهه الكريم .



ويقول الله عز وجل:


( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) .[2]




  • ومن الاداب التفقه في احكام الحج والعمرة قبل ان يُسافر الى الحج .



  • ومن الاداب ايضا ان يتوب الى الله تعالى من جميع الذنوب حتى يحصل على الثواب

العظيم من الله عز وجل.



  • ينبغى لمن خرج للحج او العمرة ان يستحضر نيه التقرب من الله تعالى .



  • ان يتخلق بالاخلاق الفاضله مثال الكرم والسماحه والشهامه والانبساط الى رفقته .



واعانتهم بالمال والبدن وادخال السرور عليهم .



  • بالاضافه الى قيامه بما اوجب الله عليه من العبادات واجتناب المحرمات .


مناسك الحج بالتفصيل.



اولا: الاحرام .


الإحرام للحج أو العمرة هو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج وهو  

التلبية والتجرد من المخيط .





ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط .



فالاحرام هو اعلان نية الحج،


 و تكون بأن تستحم و تتطهر وتقوم بارتداء ثياب الاحرام مع ترديد قول،

 

 اللهم إني نويت الحج فيسره لي و تقبله مني،


 ( ثلاث مرات ) ،



اخى الحاج يلزمك الحفاظ على ارتداء احرامك هذا طوال أيام الحج،


مع النهي عن ممارسة أي من محظورات الاحرام.



ثانيا: التوجه إلى مشعر مِنى .


 
فى يوم الثامن من ذى الحجه  يتوجه حجيج بيت الله الحرام الى مشعر منى،



 حيث يقضي حجاج بيت الله الحرام  يومهم هذا في الذكر و الصلاة ،


كما توفرالحكومة السعودية وسائل للراحة،


 عبارة عن خيام بيضاء مجهزة لاستقبال الحجاج، 


حيث تخصص خيام خاصة بالرجال و أخرى بالنساء.



ثالثا: الوقوف بمشعر عرفه .


ومشعر عرفات يمثل الوقوف على جبل عرفات،


 أو (جبل عرفة)  ويكون ذلك فى يوم عرفة ،


ويوم عرفه هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة. 




ويُعد يوم عرفه من أفضل الأيام لدى المسلمين فالوقوف بعرفات هو الركن الاعظم من أركان الحج . 



فمع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى ويتجه إلى عرفات ، 



من أجل الوقوف به،



 ويجب على الحاج  الوقوف داخل حدود عرفات.



فان  لم يقف الحاج  داخل حدود مشعر عرفه،



 فلا يصح حجه،



 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 


(الحجُّ عرفةُ فمن جاءَ قبلَ صلاةِ الفجرِ ليلةَ جَمعٍ فقد تمَّ حجُّهُ) [صحيح].


    رابعا: المبيت بمزدلفه.


    وعند غياب شمس اليوم التاسع يفيض الحاجّ من عرفة إلى مُزدلفة،




    ويُسنّ له الإفاضة بسَكينةٍ مُلبّياً، 



    مناسك الحج بالصور .
    مشعر مزدلفه.


    وعند وُصول الحاج الى مزدلفه  يُصلي المغرب والعشاء جمع تأخير، 



    ويَقصر العشاء بركعتين، ويبيت فيها، ويصلّي صلاة التهجُّدِ والوتر، ثُمّ يُصلّي الفجر، 



    ويتوجّه نحو المشعر الحرام، ويستقبل القبلة ويدعو، ثُمّ يتوجّه نحو مِنى قبل طُلوع الشمس.

     


    خامسا: يوم النحر ورمى جمرة العقبه الكبرى.



    فإذا جاء يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة ،



    يقوم الحاج بالعودة إلى مشعر منى،



     حيث الاستعداد لرمي جمرات العقبة الكبرى بسبع حصيات،



     ويكون ذلك  من بعد طلوع الشمس حتى الزوال،



    و يجوز مد الفترة حتى الغروب إذا كان هناك زحام كبير.





    سادسا: نحر الهدى.


    وهنا يقوم الحاج بنحر الهدى (خروف) بنفسه،



     بنية التقرب لله عز وجل،



     أو يتم شراء سندات التقرب فيكون سند لكل حاج عن هدى واحد،



     أو مشاركة سبعة حجاج في شراء كل واحد منهم سند لنحر بدنه (جمل) واحد،



    حيث يقوم شخص مؤهل لتولي عملية النحر ثم تعبأ اللحوم ليتم ارسالها لفقراء المسلمين في كل أرجاء العالم،



      يتحلّل الحاج من الإحرام التحلُّل ألاصغر بالحلق أو التَّقصير،



    وتبقى مباشرة النِّساء من المحظورات التي لا يتحلَّلون منها في هذا الوقت.





    سابعا: الحلق او التقصير.


    الحلق بالنسبة للرجل إن لم يكن لديه مانع قهري،



     أما المرأة فتقص القليل منه فقط و لا يجوز لها حلقه.



    ثامنا: طواف الافاضه والسعى بين الصفا والمروة.




    طواف الافاضه  ركن من أركان الحج،


      فلا يتحلل الحاج من الاحرام التحلل الأكبر إلا بعد أن يقوم الحاج بطواف الافاضه.



      • ويؤدي الحاج طواف الافاضه بعد أن يفيض من عرفة ويبيت بالمزدلفة فيأتي منًى يوم العيد.



      •  فيرمي وينحر ويحلق ويأتي مكة فيطوف بالبيت طواف الإفاضة.             

     






      • فإن كان قد سعى عند أول قدومه لمكة فلا يلزمه السَّعي مرَّةً أخرى.


      • وبعد طواف الإفاضة يحلُّ للحاج كلُّ ما كان محظوراً عليهم في إحرامهم بما في ذلك مباشرة النِّساء.



      • وبعدها يعود الحاج إلى مِنى ويبيت  فيها وجوباً وبعد زوال شمس اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجَّة،




    تاسعا: ايام التشريق ورمى الجمرات. 



    و أيام التشريق هى الايام اللاحقه ليوم النحر،




    و هي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة .




    وفيها يعود حجاج بيت الله الحرام  بعد طواف الافاضه في مكة إلى مِنى، 




    ويكون على الحاج المبيت في مِنى وذلك لرمي الجمرات الثلاث .




      •  يرمي الحاج الجمرات الثلاث .



    الجمرة التي تلي مِنى، ثمَّ الجمرة الوسطى، ثمَّ جمرة العقبة . 



      • وعليه في الجمرة الواحدة رمي سبع حصيات ويكون الرمي إلى ما قبل الغروب.



    ويكرِّر الحجَّاج مثل ذلك في اليوم الثَّاني عشر من ذي الحجة. 




      • و من أراد التعجُّل في السفر فهو مشروع ويجب عليه الانصراف قبل غروب الشمس فإن غربت عليه الشمس وجب عليه أن يبيت بمِنى. 




    ثم التوجُّه إلى المسجد الحرام بمكة لطواف الوداع قال تعالى:

    {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}[البقرة: 203].



    -----------------------------------------------------------

    المراجع (+)

    • [1] [البقرة: 197]
    • [2] رواه مسلم ، وفي رواية ابن ماجه
    • [3]اخرجه البخارى تعليقا بصيغه الجزم
    • [4] رواة البخارى في كتاب الحج (1568)
    تعليقات