Booking.com

ماهي اركان الحج وواجباته وسُننه ؟


الأركان جمع  كلمه ركن وهو ما يتوقف عليه صحة العمل وهو جزء منه،

 أما الركن في الحج فهو الذي لا يتم الحج إلا به،

 فمن ترك ركناً من أركان الحج فإنه لم يتم حجه، حتى يأتي به.

 أما واجبات الحج فهي ما يجزئ الدم بتركها. 


أركان الحج بالترتيب.
اركان الحج وواجباته وسننه.



الفرق بين اركان الحج وواجباته.



 تنقسم مناسك الحجّ إلى،


 أركان، وواجبات، وسُنَن، ومُستحَبّات.


 أمّا الأركان فلا يجوز التجاوز عنها أبداً،


ولا يصح الحج بترك شيء منها ولا يقوم شيءٌ مقامها ولا يُجبر تركها بدم،


 بينما يصحّ الحجّ إن تُرِكت واجب من الواجبات بسبب عُذرٍ ما،


 وجب على الحاج أن يُجبَر تَركها بالفِدية .


 ولا يترتّب شيءٌ على الحاجّ بسبب ترك السُّنَن،


 وإن أتى بها فإنّ حجّه يكون تامّاً، وأجره كاملاً، وفيها اقتداء بالنبيّ عليه الصلاة والسلام .


 اركان الحج .


يُعرَّف الرُّكن فى  اللغةً بأنّه ما يُتقَوّى به الشيء، ويستند ويعتمد عليه ، 


أمّا شرعاً ،فهو ما لا تقوم العبادة ولا تكون إلّا به، وبتحقُّقه.[1]


 وقد اتّفق جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة على أنّ للحجّ أربعة أركانٍ. 


وهي الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الزيارة، والسَّعي بين الصفا والمروة  ،


واقتصر الحنفيّة في بيانهم لأركان الحجّ على الوقوف بعرفة، والطواف.[2[



 اركان الحج الاربعه بالترتيب .

  
اركان الحج  لا يجوز التجاوز عنها أبداً،ولا يصح الحج بترك شيء منها ولا يقوم شيءٌ مقامها ولا يُجبر تركها بدم .



الركن الأول فى الحج ( الاحرام ).


الإحرام هو نية الدخول فى النسك، والنيه محلها القلب ، وليس لبس ثوب الإحرام كما يعتقد البعض.


 لأن الإنسان قد ينوي النسك فيكون محرمًا، وان لم يلبس ثوب الاحرام وهو الازار والرداء،


 لقول النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم:


 «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ»[3]،


وقد أجمع العلماء على أنَّ الإحرام فرض في الحج لا يصح الحج إلا به. 


قال ابن حزم رضي الله عنه «وَاتَّفَقُوا أَنَّ الْإِحْرَامَ لِلْحَجِّ فَرْضٌ»[4]،


فمن ترك الإحرام؛ يعني النية؛ ( أي الدخول في النسك )، 


فإنه لا ينعقد نسكه حتى لو طاف وسعى، فإن هذا العمل ملغى، كما لو ترك تكبيرة الإحرام في الصلاة.



الركن الثاني للحج ( الوقوف بعرفه ).


الوقوف بعرفة هو الرُّكن الأعظم والأساسيّ للحجّ، ولا يتمّ الحجّ إلّا به ، 


وقد أجمع العلماء على أنّ آخر وقت الوقوف بعرفة يكون عند طلوع الفجر لليوم العاشر من ذي الحِجّة.


 لحديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ رضي الله عنه،


 قَالَ: شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صل الله عليه وسلم فَأَتَاهُ نَاسٌ، فَسَأَلُوهُ عَنِ الْحَجِّ؟


 فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم :


 «الْحَجُّ عَرَفَةُ، فَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ عَرَفَةَ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْعٍ، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ»[6].


وَعَنْ عُرْوَةَ بْنِ مُضَرِّسٍ رضي الله عنه، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صل الله عليه وسلم وَاقِفًا بِالْمُزْدَلِفَةِ، فَقَالَ :


«مَنْ صَلَّى مَعَنَا صَلَاتَنَا هَذِهِ هَا هُنَا، ثُمَّ أَقَامَ مَعَنَا وَقَدْ وَقَفَ قَبْلَ ذَلِكَ بِعَرَفَةَ لَيْلًا أَوْ نَهَارًا، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ»[7].


ويستطيع الحاجُّ الوقوف بأيّ مكانٍ من جبل عرفة إلّا في وادي عُرَنَة؛ ووادى عُرنه هو من أودية مكّة المُكرَّمة؛  لقَوْل النبيّ عليه الصلاة والسلام:


 (عرفةُ كلُّها موقفٌ، وارْتَفِعُوا عنْ بطنِ عُرَنَةَ).



الركن الثالث للحج ( طواف الافاضه ).


 طواف الإفاضة ويسمى أيضًا طواف الزيارة؛ وهو ركن بالكتاب والسُّنَّة والإجماع،


فأما الكتاب: فقوله تعالى :


﴿ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ [الحج: 29].


فالآية فيها أمر بالطواف، والأمر للوجوب.


وأما السُّنَّة فَعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ:


 لَمَّا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم أَنْ يَنْفِرَ، إِذَا صَفِيَّةُ عَلَى بَابِ خِبَائِهَا كَئِيبَةً،


 فَقَالَ لَهَا:
 «عَقْرَى أَوْ حَلْقَى، إِنَّكِ لَحَابِسَتُنَا، أَكُنْتِ أَفَضْتِ يَوْمَ النَّحْرِ؟».


 قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: «فَانْفِرِي إِذًا»[8].


والحديث يدل على أنَّ طواف الإفاضة لا بد منه.


وقال ابن قدامة رضي الله عنه، 


 «وَيُسَمَّى طَوَافَ الْإِفَاضَةِ؛ لِأَنَّهُ يَأْتِي بِهِ عِنْدَ إفَاضَتِهِ مِنْ مِنًى إلَى مَكَّةَ، وَهُوَ رُكْنٌ لِلْحَجِّ، لَا يَتِمُّ إلَّا بِهِ، لَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا»[9].


الركن الرابع للحج

 ( السعى بين الصفا والمروة ).


 السعي بين الصفا والمروة ركن من اركان الحج التى لا خلاف فيه لقوله تعالى:


 ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ﴾،
[البقرة: 158].


فقوله سبحانه وتعالى بأن الصفا والمروة مِنْ شعائر الله، يدل على أن السعي بين الصفا والمروة  أمرٌ حتمٌى لا بد منه.


وَعَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي تَجْرَاةَ رضي الله عنها، قَالَتْ ،


 رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صل الله عليه وسلم يَطُوفُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، وَالنَّاسُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُوَ وَرَاءَهُمْ، 


وَهُوَ يَسْعَى حَتَّى أَرَى رُكْبَتَيْهِ مِنْ شِدَّةِ السَّعْيِ يَدُورُ بِهِ إِزَارُهُ،


 وَهُوَ يَقُولُ،
 «اسْعَوْا فَإِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْيَ»[10]،


 فهذا أمر بالسعي؛ والأمر للوجوب.


ملخص اعمال الحج.


من ترك نية الإحرام بالحج لم ينعقد نسكه أصلاً، 


ومن فاته الوقوف بعرفة فقد فاته الحج، 


ومن ترك طواف الإفاضة أو السعي بين الصفاوالمروة لم يتم حجه حتى يطوف ويسعى.


فديو: يوضح اركان الحج.


ما هى واجبات الحج  ؟


 واجبات الحج التى يصح الحج بترك شيء منها ويُجْبَر المتروك بدم،

 والدم هنا اما شاة أو سُبْع بدنة أو سُبع بقرة ،


 تُذبح في مكة وتوزع على فقراء الحرم لقول ابن عباس رضي الله عنهما ،

 
 " من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دماً " .



المبيت بمزدلفه.


المبيت بمزدلفة ليلة النحر واجب عند أكثر أهل العلم،


 لأن النبى صل الله عليه وسلم بات بها  وقال:


( لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا ).[11] 

 
 ولأن النبى  صلى الله عليه وسلم أذن للضعفة بعد منتصف الليل وذلك ليرمو الجمرة قبل وصول الناس ، 


فدل ذلك على وجوب المبيت بمزدلفة ، وقد أمر بذكر الله عند المشعر الحرام . 


ويجوز الدفع إلى منى في آخر الليل للضعفة من النساء والصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس ،


  قال ابن عباس رضي الله عنهما :
 
"كنت فيمن قدم النبيُّ صل الله عليه وسلم في ضعفة أهله من مزدلفة إلى مِنى [12]

  
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:

 "أرسل رسول الله صل الله عليه وسلم بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر ثم أفاضت[13]  .



المبيت بمنى .


المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ،


لأنه النبى  صل الله عليه وسلم بات بها وقال:


 ( لتأخذوا عني مناسككم ). 


 ولأن الرسول صل الله عليه وسلم أذن لعمه العباس أن يبيت بمكة ليالي مِنى من أجل سقايته . 


ورخص أيضاً لرعاة الإبل في ترك المبيت مما دل على وجوب المبيت لغير عذر .


رمى الجمار.


رمي الجمار: جمرة العقبة يوم العيد ، والجمرات الثلاث أيام التشريق، لأن هذا هو فعل النبي صل الله عليه وسلم، ولأن الله تعالى قال:  


واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى،
(البقرة: 203). 

ورمي الجمار من ذكر الله،


 لقوله عليه الصلاة والسلام،

 
 إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة ، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله.[14]


الحلق والتقصير. 


الحلق والتقصير لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به فقال:


  ( وليُقَصِّر ولَيْحِلل[15]  


 ودعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة .


طواف الوداع.


 أمر الرسول صل الله عليه وسلم،


 بطواف الوداع وذلك في قوله:


  لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت .[16]


وقول ابن عباس:  


 أُمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض



ما هى سُنن الحج ؟


من سنن  الحج ومستحباته،


 المبيت بمِنى في اليوم الثامن من ذى الحجه وهو يُسمى بيوم الترويه،


وايضا من السُنن ، طواف القدوم ،


 والرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ، 


والاضطباع فيه .


 والاغتسال للإحرام ،


 ولبس إزار ورداء أبيضين نظيفين ،


 والتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة . 


واستلام الحجر وتقبيله ، 


والإتيان بالأذكار والأدعية المأثورة ،


 وغير ذلك من السُنن التي يستحب للحاج أن يفعلها ،


 وأن لا يفرط فيها اقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم، وإن كان لا يلزمه شيء بتركها .

=============================================

المراجع (+) 

[1] سعيد القحطاني (2009)، مناسك العمرة والحج في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية: مركز الدعوة والإرشاد، صفحة 306، جزء 5. بتصرّف.
[2] وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية (1404-1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 49، جزء 17. بتصرّف.

[3] متفق عليه أخرجه البخاري (1)، ومسلم (1907).
[4]«مراتب الإجماع» (42).

[5]«الشرح الممتع» (7/ 401).

[6] أخرجه أحمد (18774)، والترمذي (889)، والنسائي (3016)، وابن ماجه (3015)، وصححه الألباني في «الإرواء» (1064).

[7] أخرجه أحمد (16208)، وأبو داود (1950)، والترمذي (891)، والنسائي (3039)، وابن ماجه (3016)، وصححه الألباني في «الإرواء» (1066).
[8] متفق عليه: أخرجه البخاري (5329)، ومسلم (1211).

[9] «المغني» (3/ 390).

[10] أخرجه أحمد (27368)، وصححه الألباني في «الإرواء» (1072)

[11]رواه ابن ماجه وغيره
[12]  متفق عليه
[13] رواه أبو داود
[14]رواه أبوداود وغيره 
[15] متفق عليه 
[16]رواه مسلم 
اركان الحج
تعليقات