تتميز مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بموقعها داخل حدود الحرم،
اى داخل حدود ميقات الجُحفة،
المعروفة اليوم بمنطقة رابغ وهو اقرب ميقات الى مدينه جدة.
و هذا يعني أن سكان جدة لديهم الفرصة للإحرام للحج او الاحرام العمرة من بيوتهم.
اذ يمكن لسكان جدة والمقيمين فيها البدء في رحلتهم الروحية دون الحاجة إلى السفر الى الميقات.
يمكنهم أن يلبسوا الإحرام ويبداو في أداء مناسك الحج والعمرة مباشرة من منازلهم الذين يقيمون فيها.
الإحرام للعمرة من
جدة. |
وتقع مدينة جدّة داخل حدود المواقيت المكانيّة التي وقَّتَها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛
إذ ورد عن الصحابيّ الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنه:
إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ،
ولاهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ،
ولاهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ،
ولاهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ،
وقال صل الله عليه وسلم،
هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ،
ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ يُحرمون مِن مَكَّةَ.
الفئات التى يُمكنها ان تُحرم من جدة .
1- الإحرام
للعمرة من جدة،
اهل جدّة، يكون إحرامهم من المكان الذي هم فيه،
ويلبسون ثياب الإحرام من بيوتهم.
2- كما أنّ مَن انتقل إلى جدّة وسَكَن فيها،
يكون إحرامه كإحرام أهل جدّة.
3- ويدخل في ذلك أيضاً مَن كان له بيتٌ في مدينة جدّة؛
إذ إنّ حُكمه كحُكم أهل جدّة، ويكون إحرامه من بيته الذي في جدّة.
وتجب الفدية على من أخَّرَ الإحرام من أهل جدّة إلى أن وصلَ إلى مكّة.
الإحرام للعمرة.
إلاحرام فى الحج والعمرة هو عمل قلبي،
والمقصود به نيه الدخول في النسك،
والاحرام هو الركن الاول من اركان الحج والعمرة،
ويقترن ارتداء لباس الإحرام بنية الدخول في الحج أو العمرة.
ولحظة الإحرام تعني أن الحاج أصبح مُحرما عليه ما كان حلالا في الأيام العادية،
كتغطية رأسه ولبس المخيط ومُلامسة النساء والتطيب والصيد.
مواقيت الاحرام.
وتنقسم مواقيت الاحرام بالحج والعمرة الى:
اولا : المواقيت الزمانيه.
و لقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم المواقيت الزمانية للإحرام للحج.
فلا يصح أن يُحرم به شخص إلا في ميقات محدّد وهو شهر شوال وشهر ذي القعدة، وعشر من ذي الحجّة.
أما العمرة فيصح الإحرام بها في أي وقت إذ ليس لها وقت محدد.
ثانيا : المواقيت المكانيه.
وقد حدد الإسلام مواقيت مكانية لمن اراد الحج والعمرة حسب البلدان التي أتوا منها.
المواقيت الخمسة للإحرام.
وهي ذو الحليفة (أبيار علي) ميقات أهل المدينة.
ويلملم (السعدية) ميقات أهل اليمن.
وقرن المنازل (السيل الكبير) ميقات أهل نجد.
وذات عرق ميقات أهل العراق.
والجحفة ميقات أهل الشام والمغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم.
هذه هي المواقيت التي عينها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال فيها هن لهن ولمن أتى
عليهن من غيرهن لمن أراد الحج أو العمرة.
أي أن هذه المواقيت هى لأهل هذه البلاد ولمن مر بها.
ومن كان بمكة وأراد الحج فميقاته منزله.
الإحرام من جدة للواردين اليها من غير أهلها.
الواجب على مَن نوى العمرة أو الحج من غير أهل جدة،
ثم مرَّ بالميقات أو حاذاه بالطائرة أو السفينة: أن يُحرِم منه،
ولا يجوز له مجاوزته بدون إحرام، ويجب عليه دمٌ،
وهو ذبح شاة بمكة المكرمة،
وتقسم على فقرائها، ولا يأكل منها شيئًا.
وقد نقل الإمام النووي في المجموع [7/ 206] ،
على عدم جواز تجاوز الميقات لمريدِ النُّسك إلا بإحرام.
هل يجوز الاحرام من جده للعمره؟
اتفق العلماء على أن مدينة جدة ليست ميقاتًا إلا لأهلها،
أو لمن جاء إليها غير عازم على العمرة أو الحج،
لكنه بعد ذلك بدا له أن يحجَّ أو يعتمر، فينوي الإحرام منها.
كيفية الإحرام للعمرة من جدة.
ما ذهب إليه جمهور العلماء في القول الأول بمنع الإحرام من جدة،
إلا لأهلها ولمن قصدها لعمل أو شغل ولم يعزم على النسك،
ثم نوى العمرة أو الحج فيها بعد ذلك،
وأنها ليست ميقاتًا مكانيًّا لغيرهم،
ومن قصدها وهو عازم على العمرة أو الحج وأحرم منها فقد ترك واجبًا من واجبات الحج والعمرة،
وعليه فدية،
إلا إذا رجع وأحرَمَ من ميقاته الذي مر عليه على الراجح من أقوال العلماء.
والذي جاوز ميقاته دون إحرام، فعليه أن يُحرم من ميقات آخر،
بشرط أن تكون المسافة بينه وبين مكة مساوية لمسافة الميقات المتروك؛
لأن المقصود قطع تلك المسافة محرمًا.
كيفيه الاحرام للعمرة من جدة ؟
اولا : أن ينوي العمرة قبل وصوله لها،
فيكون في سفره إلى جدة قاصداً العمل والعمرة معاً،
بقطع النظر أيهما يكون أولاً.
ففي الحال الأولى يجب عليه أن يُحرم من الميقات،
ثم يقضي عمله في جدة ، ثم يعتمر،
والأفضل له أن يبدأ بالاعتمار .
فإن تعذر عليه أن يبدأ بالعمرة،
وشق عليه أن يبقى أياما في جدة بثياب الإحرام فله ألا يحرم من الميقات عند مروره عليه،
لكن إذا أراد الإحرام بالعمرة بعد انتهاء عمله في جدة وجب عليه أن يخرج إلى الميقات ليحرم منه،
فإن لم يفعل وأحرم من جدة،
فقد ترك واجباً من واجبات الإحرام،
ويجب عليه أن يذبح شاة في مكة ويوزعها على فقراء الحرم.
ثانيا: أن يقصد جدة ولم ينو العمرة، ثم يبدو له أن يعتمر.
وفى هذة الحاله لا يلزم المعتمر أن يُحرم في الميقات؛
لأنه لا يقصد العمرة أصلاً،
ولو نوى العمرة بعد انتهاء عمله في جدة:
فإنه يُحرم من مكانه في جدة.
هل يجوز الاحرام من جدة لغير المقيم بعد ثلاثه ايام؟
هو من الافعال غير الصحيحه فمن المفروض ان يقوموا للاحرام من الميقات،
فاذا تجاوزوا من غير الاحرام،
وجب عليهم الرجوع الى الميقات مرة اخرى،
فاذا لم يحرموا من جدة فعليه ذبح شاة وتوزيعها فى مكه على المساكين.
وقد اجاب الشيخ ابن باز فى تلك المساله وقال:
يلزمهم ان يعودو الى ميقاتهم اذا كانو قادمين للحج والعمرة،
ولا يجوز لهم تجاوز الميقات بدون احرام.
لان الرسول صلى الله عليه وسلم،
لما وقت المواقيت لاهل المدينه ونجد واليمن وغيرهم قال:
هُن لهن ولمن اتى عليهن من غير اهلهن ممن اراد الحج والعمرة .
فلابد ان يحرموا من الميقات الذى يمرون عليه اذا كانو قاصدين الحج والعمرة فيحرموا منه .
فاذا تجاوزوة فان عليهم الرجوع اليه،
فان تجاوزوة ولم يرجعو واحرموا بعدة لزمهم دم .
فتوى المطلق في الإحرام من جدة.
وقال الشيخ المطلق خلال إحدى حلقات برنامج “فتاوى” على القناة “السعودية الأولى”،
إن ترك المسافرين بالطائرة لأداء مناسك العمرة الإحرام حتى محاذاة الميقات قد لا يكون دقيقاً في بعض الأحيان؛
لذا فإنه ينصحهم بالإحرام منذ دخول الطائرة.
وتابع أن بعض المسافرين قد ينشغل بالنوم أو النظر في الجوالات؛
لذا فإن الإحرام مبكراً أفضل لعدم الوقوع في المحظور.
ولفت الشيخ المطلق إلى أن الإحرام في قطار الحرمين من المدينة مثله مثل إحرام المسافرين بالطيران،
فإن أحرموا منذ ركوبهم فحسن وإن تركوه إلى محاذاة الميقات فهو أحسن.
اترك تعليقك اذا كان لديك اى تساؤل عن الموضوع